وضع الخطط للقيام بعمليات التفتيش والتدقيق سواء الدورية أو الطارئة، بالتنسيق مع الإدارات التنفيذية الأخرى بالمركز، عبر:
- الخطط المعتمدة ورفع تقارير تنفيذ عمليات التفتيش الدورية.
- مراجعة تقارير التفتيش الذاتي الواردة من المنشآت، والتأكد من موافقتها للمتطلبات ووضع الملاحظات عليها.
- إعداد تقارير متابعة ربع سنوية لجميع عمليات التفتيش والتدقيق التي تمت، وأسباب عدم القدرة على القيام بها في حال لم تتم ورفعها للإدارات التنفيذية المعنية بالمركز لمتابعة الأسباب وحلها.
- تنفيذ عمليات التفتيش الطارئة في حال ورود بلاغ ورفع تقارير خاصة بها بالتنسيق مع الإدارات التنفيذية المعنية.
- تسليم الإشعار للمنشأة المخالفة ومتابعة حالة سداد المنشآت المخالفة.
- متابعة تصحيح المخالفة للمنشآت بالتنسيق مع قسم التفيش والتدقيق.
- توفير قائمة بالمنشآت المخالفة وحالة سدادها لمتابعة تصحيح المخالفات على المنشآت.